الأربعاء، 12 يونيو 2013

إذا فقد الإنسان عضو التناسل ( القضيب ) فى حادث مثلاً - هل يمكنه الإحساس بالرغبة الجنسية ؟



يمكن عمل قضيب آخر بعمليات التجميل - ليس فقط للتجميل ولكن لإعطاء المريض قضيباً يستطيع بواسطته مزاولة الجنس - وهذا القضيب الجديد يأتى من جلد المريض نفسه ومعظم المرضى يصبحون قادرون على مواصلة الجنس والوصول إلى قمة اللذة .
ومن المعروف أن فقد القضيب يؤدى إلى اكتئاب نفسى شديد - ليس فقط لأن الرجل فقد عضو الإتصال ولكن لأن الرجل كئيباً لشعوره أنه لا يستطيع مزاولة الجنس ويزداد الإكتئاب بالطبع إذا حدث هذا لشاب صغير فى مقتبل العمر ما زال يشعر بكل الرغبات الجنسية - وهذا الإكتئاب قد يصيب الزوجة أيضاً .
ويجب أن نضيف أن الأعضاء التناسلية ليست هى الأعضاء الوحيدة التى تتمتع بالإحساسات الجنسية - فهناك فى الجنس أماكن كثيرة ممكن إثارتها جنسياً وممكن لهذه الأماكن أن تُثار لدرجة الوصول إلى قمة اللذة وهناك مثال فى مريض الشلل النصفى فهذا المريض يستطيع أن يصل إلى قمة اللذة بالرغم من أعضاءه التناسلية ليس بها أى إحساس .
ومن المعروف أن الإحساسات الجنسية لا تأتى فقط من الإثارة باللمس ولكن هناك العوامل النفسية التى تثير الإنسان جنسياً ، وفى مثل هذه الأحوال فإن القذف والوصول إلى قمة اللذة يبدأ ضعيفأ ثم يقوى بعد قليل . 


ما هي أسباب ضعف انتصاب القضيب ؟ 

عندما يشعر الرجل بالإثارة الجنسية، يقوم الجهاز العصبي بتوصيل تلك الإثارة إلى القضيب بإصدار إشارة من المخ إلى الأعصاب الموجودة بالقضيب، فتبدأ الأوعية الدموية في القضيب بالامتلاء بالدم فيحدث الانتصاب. فإذا حدث أي شيء يعوق هذه العملية يحدث ما يعرف بالعجز الجنسي. 
تكمن المشكلة تحديداً في إحدى خطوات هذه العملية وهي تدفق الدم للقضيب. 

ومن الأسباب التي تعوق تدفق الدم للقضيب أو بمعنى أكثر وضوحاً الأسباب التي تعوق هذه العملية السابقة الذكر: 

الأمراض الجسمانية، والأمراض المزمنة للرئة، والكبد، والكلى، والقلب، والأعصاب، والشرايين أو الأوردة

 أي خلل يحدث في جهاز الغدد الصماء خاصة مرض السكر. وتصلب الشرايين من الأمراض التي تساعد أيضاً عليه، حيث إنه يمنع وصول الكمية المناسبة من الدم إلى قضيب الرجل. 

نقص كمية الهرمون الذكرى (التستوستيرون) "أحياناً". 

الإصابات والجراحات مثل إصابات العمود الفقري والحوض.

الجراحات مثل جراحة سرطان البروستاتا، والمثانة، والمستقيم.

العقاقير: بعض العقاقير الطبية مثل العقاقير المضادة للاكتئاب ومضادات الهستامين والعقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

إدمان الكحوليات، والمرجوانة، ومختلف أنواع المخدرات. 

التدخين حيث إنه يتسبب في انسداد شرايين القضيب. 

الشد العصبي والإحباط والقلق. 

إن هناك فحوصات خاصة للكشف عن حالة تدفق الدم للقضيب وهذه الفحوصات هي: 

1- أشعة دوبلكس Doplex على الأوعية الدموية للقضيب لمعرفة حالة الشرايين بدقة 

2- عمل أشعة على النسيج الكهفي للقضيب "Cavernosography" الذي يمتلئ بالدم عند الانتصاب للاطمئنان على سلامته. 

فطرق العلاج كثيرة جداً لا يتسع المجال لذكرها،ولكن نذكر الوسائل الطبيعية من النباتات التي تساعد على الانتصاب: 

(1)الكبابه الصيني Piper cybeba وبه مادة فعالة تحتوي على الزيوت الطيارة تعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي بالجسم 

(2)الزنجبيل الأخضر Ginger وتعمل الزيوت الطيارة به على تنشيط الدورة الدموية جدا ولكنه أحيانا يرفع ضغط الدم 

(3)نبات الكرفس Abium Graveolens سواء أخذ في شكله النباتي الأخضر،أو في شكل بذور وهو يقوم بتنشيط الجهاز العصبي المركزي.

(4)إضافة إلى مشروب القرفة، وكذلك القرنفل الذي يحتوي على بعض الكبريتات التي تزيد وقت الانتصاب.

كما ينصح بالأكلات البحرية عموماً مثل الاستاكوزا والجمبري، أما بالنسبة للأطعمة المثبطة نبات الرجلة portullica و ذلك لاحتوائه على مواد هلامية تسمى ploysaccharides تؤثر على الهرمونات بالجسم تأثيرا مؤقتا بمجرد تعاطيها و تحدث هدوء بالأعصاب و يزول تأثيرها بالجسم بمجرد التوقف عن أكلها.

ولا ننصح باستخدام الكافور حيث أن احدث الابحاث أثبتت أنه يضر بعض خلاياالمخ لأن به مادة الفينول التي تضر المخ . 

أما من المشروبات فالتمر الهندي والتليو تعمل على تبريد الأعصاب 




إذا إلتقى رجل وإمرأة ولم يحدث الإنتصاب تلقائياً - هل هناك طريقة لكى يحدث هذا الإنتصاب المفقود ؟ 

الإجابة لا بالطبع ، فالإنتصاب إما يحدث تلقائياً أو لا يحدث البته ، ولكن المرأة المدربة جنسياً ( وهذا لا يتأتى إلا بعد مرور فترة على الزواج ) قد تستطيع أن تساعد الرجل حتى يحصل على الانتصاب المفقود وبدرجة كافية ، ولا نستطيع أن ننكر أن العقاقير الحديثة مثل الفياجرا قد ساعدت الكثيرين على حدوث الإنتصاب .


الانحناء البسيط للقضيب عند الإنتصاب .. هل يعتبر هذا الإنحناء طبيعياً وهل يسبب أى إعاقة لإتمام العملية الجنسية ؟ 

انحناء القضيب البسيط فى الشخص البالغ سواء كان هذا الإنحناء إلى أعلى أو أسفل أو إلى أحد الجانبين يعتبر طبيعياً - وهذا الإنحناء لا يؤدى إلى أى إعاقة للعملية الجنسية . 



الإنتصاب الدائم للقضيب - ما أسبابه ، وكيف يعالج ؟ 


حالة الإنتصاب الذى لا يزول بعد القذف بل يستمر لمدة طويلة يسبب آلاماً شديدة وقد يدفع مثل هذا الإنتصاب إلى مزاولة الجنس عدة مر ات دون أن يزول وقد يلجأ الطبيب إلى معالجة مثل هذه الحالات إلى عمل عملية جراحية لإزالة كتل الدم المتجلط داخل القضيب حتى يزول هذا الإنتصاب .. وفى مثل هذه الحالات يجب إعطاء المريض بعض المهدئات والهرمون الأنثوى مع عمل تحليل دم وفحص حالته المرضية وخصوصاً الأمراض التى تساعد على زيادة تجلط الدم وقد تنتنج هذه الحالة من أمراض الجهاز العصبى وفى كثير من الأحيان تحدث هذه الحالة لأسباب غير معروفة .
وفى بعض الأحيان قد يسبق مثل هذه الحالة جماع أو اتصال جنسى طويل وعنيف وهذا الإتصال الجنسى الطويل قد يكون هو البداية ولكنه ليس هو السبب الرئيسى فى حدوث هذه الحالة .
وفى الآونة الأخيرة إزدادت حالات الإنتصاب الدائم نتيجة إستعمال حقن داخل القضيب لحدوث الإنتصاب بعقار البابافيرين ولذلك يجب التنبيه على المريض إذا أخذ هذا النوع من الحقن أن يخطر الطبيب إذا إستمر الإنتصاب أكثر من 4 - 6 ساعات . 



هل يمثل السكر مشكلة رئيسية بالنسبة للإنتصاب ؟ 



مرض السكر يسبب ضعف الإنتصاب فى 35 % إلى 50 % من الحالات المرضية وفى بعض الدراسات بلغت بالنسبة إلى 75 % وقد تم تشخيص حالات ضعف الإنتصاب بين 12 % من مرضى السكر بإعتبارها الشكوى الأولى فى عيادة الذكورة وكان المرضى لا يعرفون أن عندهم مرض السكر وتبين أن ضعف الإنتصاب بين مرضى السكر مرتبط بالعمر حيث بلغت النسبة 15 % فى السن من 30 إلى 34 وكانت النسبة 55 % عند عمر الستين .
وفى دراسة أخرى وُجد أن 90 % من مرضى السكر عند عمر 20 - 29 يشكون من ضعف الإنتصاب .
وأثبتت الدراسات أنه ليس هناك علاقة إحصائية بين ضعف الإنتصاب والمدة الزمنية التى عانى فيه المريض من مرض السكر ، وبلغت نسبة حدوث ضعف الإنتصاب 40 - 80 % بين المرضى الذين يشكون من السكر وإرتفاع ضغط الدم ولذلك يجب تفادى الأسباب التى تؤدى إلى مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم أو إتباع النظام الغذائى الذى يقلل من المضاعفات .
وقد قام العالم مورلى بدراسة على مرضى ضعف الإنتصاب ووُجد أن معظمهم يعانون من أمراض باطنة أو يتعاطون أدوية لسبب أو لآخر أو أنهم مصابون بالإكتئاب ، ويؤكد هذه الدراسة العالم سلاج الذى وجد أن 34 % من 1180 رجلاً يعالجون فى مركز طبى لضعف الإنتصاب أما العالمان ماستر وجونسون المتخصصان فى الأمراض الجنسية فقد وجدا ان 50 % من مرضاهما لديهم ضعف إنتصاب ثانوى أى ناتج من أمراض أخرى . 


ما هو طول العضو الذكري Penis size ؟ 

حدد أحد الأطباء المتخصصين في مجال الصحة الجنسية على أن متوسط طول العضو التناسلي الذكري المنتصب هو 14 سم. وكسائر أعضاء الجسم يوجد اختلاف بين البشر ، فعند غالبية الذكور يتراوح ذلك بالنسبة للعضو الذكري بين 10 و 18 سم. ويلاحظ أن نسبة تمدد العضو الغير منتصب القصير تكون أكبر من العضو الغير منتصب الأطول.

يجب أن لا نهتم كثيرا بطول العضو الذكري، فعلى عكس الخرافات والأساطير فطول العضو لا يؤثر على الاستمتاع الجنسي سواء للرجل أو الأنثى لأن المهبل في الأنثى يتراوح طوله عند النساء اللواتي لم يلدن بين 6 و 8 سم ، ويزداد قليلا بعد الولادة. ويجدر التنويه إلى أن عدد النهايات العصبية الحسية في الثلثين الداخليين من المهبل يكون قليل مقارنة بالثلث الخارجي من المهبل. والمهبل عبارة عن نسيج عضلي قادر على التمدد والتقلص بشكل كبير. وفي الوضع الطبيعي تكون جدرانه مرتخية ومتلامسة ، ولكن أثناء الإثارة الجنسية يتم تمدد الجزء الداخلي من المهبل (الثلثين الداخليين). وبسبب القدرة الإلهية على مقدرة تمدد المهبل (بالذات أثناء الولادة) فأثناء الجماع تستطيع الأنثى استيعاب أي عضو ذكري تقريبا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق